مشروع تخرج برمجة

البرمجة هي عملية تقوم بكتابة تعليمات وأوامر خاصة لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر بغرض توجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة، وهذه العملية تقوم بدمج أفكار متقاربة عن طريق استخدام لغات البرمجة من أجل إنتاج برنامج محوسب.

وكل لغة لها خصائصها التي تميزها عن لغة برمجية أخرى وتجعلها مناسبة لكل نوع من أنواع البرامج، وينبغي أن يكون المُبرمج على معرفة كبيرة بلغات البرمجة وأن يعرف ماهي اللغة المناسبة لتطبيق هذا البرنامج.
وهناك خصائص مشتركة وحدود مشتركة للغات البرمجة على اعتبار أن هذه اللغات صُممت للتعامل مع الحاسوب.
ويهدف قسم البرمجة وتشغيل الحاسبات إلى تنمية مهارات ومعارف الطلاب والخريجين للتعمق في استخدام الحاسب الآلي، من خلال التدريب على لغات البرمجة وتنمية القدرات البرمجبة في شتى المجالات التي تخدم المجتمع، كما أنه يهدف إلى تأهيل الدارسين بالخلفية النظرية والتطبيقية ليكونوا فنيين قادرين على العمل كمساعدين للمهندسين العاملين في حقل شبكات الحاسب وتقنية البرمجة وإدارة أنظمة الشبكات، ومن أبرز الوظائف التي يمكن أن يلتحق بها الخريج من هذا القسم : مساعد مُبرمج، مساعد مهندس شبكات، مشاعد مدير شبكات أو مراكز معلومات.
أشهر لغات البرمجة للحاسوب (الكومبيوتر) عالية المستوى:
جافا
سي
سي شارب
جافا سكربت
بيسك
بي إتش بي
باسكال
فورتران
إس كيو إل
كوبول
كيفية اختيار فكرة مشروع تخرج برمجة:

– قبل أن يقوم فريق عمل مشروع تخرج البرمجة باختيار فكرة مشروع التخرج هناك مجموعة من الأسس التي على أساسها يقوم فريق عمل المشروع باختيار فكرة مشروعات التخرج، ومن هذه الأسس أن يقوم فريق عمل المشروع بتحديد المشاكل والصعوبات التي تواجه العمليات البرمجية، ثم تقديم حلول واقعية وفعلية مع إمكانية تطبيق مشروع تخرج برمجة في الحياة العملية.
– ومن الأسس أيضا أن يقدم مشروع التخرج أفكار جديدة، وأن يُكمل مشروع سابق تم التوقف عن العمل فيه عند حدود معينة، ثم يقوم فريق عمل المشروع بالاطلاع على الأفكار السابقة التي طُرحت من أجل حل المشكلة موضوع الدراسة.
– وبعد أن يختار فريق عمل مشروع تخرج فكرة المشروع، يبدأ فريق عمل مشاريع التخرج في دراسة البيئة المحيطة لمشروع تخرج برمجة من خلال البحث عن مدى توفر القطع الالكترونية وسعرها ومدة الترويد من الخارج ودراسة نوعية البرمجيات والأجهزة المطلوب استخدامها ومدى توفر هذه الأجهزة، ثم يقوم فريق عمل مشروع تخرج برمجة بعمل دراسة وافية عن تكلفة مشروع تخرج البرمجة وتنقسم هذه التكلفة إلى تكلفة مادية- مدة الوقت اللازم لتطبيق المشروع والجهد اللازم لتنفيذ مشروع التخرج.
– وقبل أن يبدأ فريق عمل مشروع تخرج برمجة في تنفيذ مشروع تخرج برمجة يقوم بمناقشة الفكرة التي اختارها مع الأساتذة في مجال البرمجة، ثم يقوم فريق عمل مشروع تخرج برمجة باختيار الدكتور المُشرف على مشروع تخرج برمجة، والذي يساعد الفريق أثناء تنفيذ مشروع تخرج برمجة وإعطائهم خطوات مشروع تخرج برمجة.
مجالات مشروع تخرج برمجة:

هناك العديد من المجالات التي يدرسها الطلاب داخل قسم البرمجة، والتي يتم عمل مشاريع التخرج في إطار هذه المجالات ومن أبرز هذه المجالات:
البرمجة اللغوية العصبية.
البرمجة الإعلانية.
البرمجة الوظيفية.
البرمجة كائنية التوجه.
البرمجة الوظيفية.
البرمجة الألية Computer Programming .
البرمجة الخطية Linear Programming.
البرمجة الماثيتيكية Mathetics.
برمجة CNC machines.
برمجة Microcontroler.
البرمجة المُتشعبة.
الأفكار المُتاحة لعمل مشروع تخرج برمجة:

يوجد الكثير من الأفكار المُتاحة أمام طلاب البرمجة والتي يمكن الاستعانة بها عند تنفيذ مشروع تخرج برمجة، ومن هذه الأفكار:
برنامج البصمة لمراقبة الموظفين Fingerprint Employee Identification System.
برنامج الجرد الرقمي Barcode Tracking System.
برنامج النشر الالكتروني Web News Publisher.
برنامج شركة بترول Relief Valve Test.
برنامج العروض التجارية Special Offers.
برنامج الغش التجاري عن طريق المراقبة Online plagiarism Finder System.
برنامج المبيعات Online Classified Gallery.
برنامج المخازن والأدوية Store management pharma.
تتبع نظام الشحن عبر الأنترنت Online Shipment Tracking System.
برنامج تعليم الرسم للأطفال Online Learning.
برنامج معالجة الصور Image Processing for Computer Graphics.
برنامج الإخراج والتصوير Directing and photography program.
برنامج التوظيف Employment program.
برنامج مكافح الفيروسات Anti-virus program.
برنامج إدارة المستشفيات Hospital management program.
برنامج ضغط الملفات File compression Software.
برنامج الأرشيف الالكتروني Electronic archive program.
كيفية الاستفادة من عمل مشروع تخرج برمجة:
يقدم خريجي قسم البرمجة في نهاية كل عام دراسي مجموعة من النماذج الإبداعية والابتكارية لمشروعات التخرج الخاصة بهم، ولكن هذه المشروعات تُهمل ولا يتم تنفيذها أو استثمارها إلا القليل.
ويمكن الاستفادة من مشاريع التخرج من خلال عدة مُقترحات هامة، ومن أبرز هذه المُقترحات:
– إمكانية عرض مشروع تخرج برمجة في المعارض والندوات التي تنظمها الجامعات في نهاية كل عام دراسي ويحضرها رجال الأعمال والمستثمرون من أجل تبني أفضل المشروعات وتنفيذها.
– تقديم مشروع تخرج برمجة لشركات الكومبيوتر والشركات التجارية الكبرى، والربح من مشروع التخرج عن طريق بيعه، أو الحصول على وظائف داخل هذه الشركات.
– تقديم مشروع تخرج برمجة في المسابقات العلمية التي تنظمها المنظمات المُهتمة بالبحث العلمي من أجل تسويق مشروع التخرج.
– كما يمكن الاستفادة أيضا من مشاريع التخرج عن طريق نشر الأبحاث والدراسات النظرية لمشاريع التخرج في الصحف والمجلات الدورية وهذه إحدى طرق الدعاية والتسويق للمشروع.

Tagged , , , . Bookmark the permalink.